الخميس 10 رمضان 1439 - 24 مايو 2018 - 02 الجوزاء 1397

الاندماج وتوفير 700 مليون 

راضي الحداد

اعلن البنك الأول وبنك ساب عن وصول المفاوضات بينهما بخصوص صفقة الاندماج المحتلمة الى مرحلة متقدمة وقد اشرنا في مقالنا السابق في صحيفة مال الى ان عملية الاندماج متوقعة بسبب تمركز ملكية البنكين في عدد محدد من الملاك حيث تملك كلا من شركة العليان والتامينات الاجتماعية ورويال بنك اف  اسكوتلاند72.24% من ملكية البنك الأول ويملك كلا من شركة العليان والتامينات الاجتماعية أضافة إلى هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة وشركة الميهدب 71.69% من ملكية بنك ساب وبالتالي تمركز القرار. 

ومن المعتقد ان سبب الاندماج هو رغبة الشريك الأجنبي في البنك الأول في التخارج بسبب الازمة التي تعيشها البنوك الاوروبيه الخاصة بكفاءة راس المال وقد سبق للشريك الأجنبي في البنك السعودي الفرنسي ( كريدي اكريكول تخفيض حصة الى 14.91% من خلال بيع جزء من اسهمه الى شركة المملكة القابضة). 

ماذا يعني الاندماج ؟ الاندماج في مفهومه البسيط يعني اندماج البنكان في كيان قانوني واحد , والاندماج اما ان يكون بطريق الضم وذلك بحل احدى البنكان ونقل الحقوق والالتزامات الى البنك الأخرى او بطريق المزج وهو حل البنكان وتاسيس بنك جديد تنقل اليه حقوق والتزامات كلا البنكان ومن المرجح ان يكون الاندماج بطريقة الضم . وهذا الاندماج اندماجا افقيا سيولد منافع اقتصاديات الحجم , ولم يشهد السوق السعوديه منذو فتره أي عملية اندماج في القطاع البنكي وكانت اخر عملية اندماج بين بنك القاهره مع المتحد بسبب الأداء المتعثر لبنك القاهره ثم اندمج البنك المتحد مع سامبا .و هناك مخاوف بان هذا الاندماج سيزيد من القوه الاحتكارية للبنوك  وفي اعتقادي ان هذا المخاوف مبالغ فيه اذ برنامج تطوير القطاع المالي المنبثق عن رؤية السعوديه 2030م حيث يسعى البرنامج الى تطوير القطاع المالي ليكون قطاعا ماليا متنوعا وفاعلا لدعم وتنمية الاقتصاد الوطني ولكن من المؤكد تزايد التحديات للبنوك الأقل حجما مثل البنك السعودي الاستثمار وبنك البلاد والجزيره مما يتطلب مراجعة استراتيجتهم او نماذج أعمالهم .
وبنظرة فاحصة على القوائم الماليه للبنك الأول وساب لعام 2017م يعكس الجدول التالي بعض الحقائق عن حجم الكيان الجديد بعد الدمج وحصة السوقيه ونسبة كل من من بنك الأول وساب في الكيان الجديد ومن خلال المقارنه يمكن ابراز بعض الحقائق.


• يبلغ هامش صافي دخل العمولات الخاصة 84% لساب و71 % للبنك الأول نتيجة قدرة ساب الى الوصول الى ودائع اقل كلفة من البنك الأول.المصدر القوائم المالية لبنك ساب والأول وتقر البلاد الماليه عن قطاع البنوك 

• المحفظة الائتمانية لبنك ساب اكثر جودة من البنك الأول , فعلى الرغم من ضخامة المخصصات الذي جنبها البنك الأول فان نسبة تغطية القروض المتعثره لدى ساب اعلى من البنك الأول 
• العائد على حقوق المساهمين للبنك ساب افضل من البنك الأول ولكن اذا اضفنا المخصصات الى صافي الربح فان البنك الأول يتفوف على ساب في العائد  حقوق المساهمين.

 

shape0

ان الحقائق المشار اليها تجعلنا نميل الى الاعتقاد بضرورة اجراء مراجعة مستفيظة لمحفظة القروض بعد اكمال عملية الاندماج وربما يترتب على هذه المراجعة شطب بعض الديون ورفع مخصصات خسائر الائتمان وإعادة هيكلة محفظة الإقراض ولكن في موازنة ذلك ستكون هناك وفرة في التكاليف قد تتجاوز 700 مليون ريال نتيجة لتحسن الكفاءة التشغليه وضبط التكاليف.

shape1
 
ان الكيان الجديد سيبصح اكبر ثالث بنك على المموجودات وودائع العملاء وحجم القروض وستفوق حصته السوقية 10% من المعاير الاساسيه مثل الايردات والقروض والودائع.

CFA استشارات مالية وادارية المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سعد الحجيلي سموت بكلماتك وبينت حقائق أغلب مجتمعتنا الذى يرى ان المظهر...
احمد واضح توجهاتك بخصوص اردوغان وبخصوص كل ماهو اسلامي
مجهول ارجو ان لايكون المواطن ضحيه للتجارب. الحلول السريعه يجب ان...
غاده بالتوفيق دكتور اتمنى لك مزيدا من التقدم والازدهار مبدع...
احمد ابوعماره اتفق معكم دكتور عبدالرحمن بضرورة تسليط الضوء على هذا الجانب...
عجلان وإخوانه