الخميس 10 رمضان 1439 - 24 مايو 2018 - 02 الجوزاء 1397

المجتمع والثقافة الحقوقية

د . عبد المحسن بن محمد المحرج

تتمايز المجتمعات بفهمها وعلمها، وكسب العلم يأتي بوسائل عدة، والمجتمع الواعي الذي ينشر العلم ويحتفي بأهله حريّ بالرفعة والتقدم . وكلما تكاتفت الجهود في ذلك من ( المؤسسات الرسمية والجمعيات الأهلية والأفراد ) ظهر الأثر على المجتمع في جميع شؤونه ، فينطق العلم ويصمت الجهل .

وفي مجتمعنا الوفيّ جهود تثقيفية متنوعة ، بيد أن ما أقصده في هذا المقال الجهد المبذول في ( نشر الثقافة الحقوقية )، والتي  تبرز أهميتها من نبل رسالتها ( معرفة الحقوق وحفظها ) .

 وعند تتبع بعض الجهود المشرّفة، وجدت الكثير منها ، قام بها أفراد مخلصون لتوعية المجتمع فيما يحتاجونه في تعاملاتهم وقضاياهم ، وتنوعت الاجتهادات ، فمنهم من بدأ بكتابة المقالات، ومنهم من استثمر إقبال الناس على برامج التواصل الاجتماعي ، ومنهم من ساهم في الندوات واللقاءات المجانية، ولكل مجتهد نصيب .

والأفراد مهما كانت إمكاناتهم ( المالية و البشرية ) فلن يضاهوا الإمكانات المتوفرة للجهات الحكومية  ؛ إذ النشر الإعلامي ( المرئي والمقروء ) وتوفير الموارد البشرية المؤهلة يكلفان الكثير، مما يؤكد على ضرورة مشاركة القطاع الحكومي في هذا المجال  .

وقفت قبل أسابيع على مبادرة أطلقتها وزارة العدل بمسمى ( تعريف ) ، بدأت من خلالها بنشر الثقافة الحقوقية ( حسب اختصاصاتها ) ، وهو أمر يدعو للتفاؤل ؛ فالوزارة بما لديها من إمكانات - بفضل الله - ثم بفضل دعم هذه الحكومة المباركة ، ستكون أقرب لتحقيق الأهداف واستقطاب الكفاءات .

وأختم المقال بثلاث نقاط :
1- ضرورة تنويع الوسائل من هذه المبادرة ، والاستفادة من ملاحظات واحتياجات الفئة المستهدفة .
2- ضرورة اقتفاء الوزارات الأخرى ( خصوصاً المشاركة في تحقيق رؤية المملكة 2030 ) هذا المنهج في نشر المعلومة لدى الناس وتثقيفهم ؛ لتتكامل الجهود ونحقق الأهداف المنشودة .
3- الشكر لجميع الزملاء القانونيين من محامين ومستشارين وأكاديميين على مايبذلوه من نشر العلم وتوعية الناس ، وأحثهم على الاستمرار ، فالعمل الجماعي هو الذي يؤتي أكله .
 

محامي ومستشار قانوني mohsen_mh@ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سعد الحجيلي سموت بكلماتك وبينت حقائق أغلب مجتمعتنا الذى يرى ان المظهر...
احمد واضح توجهاتك بخصوص اردوغان وبخصوص كل ماهو اسلامي
مجهول ارجو ان لايكون المواطن ضحيه للتجارب. الحلول السريعه يجب ان...
غاده بالتوفيق دكتور اتمنى لك مزيدا من التقدم والازدهار مبدع...
احمد ابوعماره اتفق معكم دكتور عبدالرحمن بضرورة تسليط الضوء على هذا الجانب...
عجلان وإخوانه