الخميس 10 رمضان 1439 - 24 مايو 2018 - 02 الجوزاء 1397

 متى تطرح "سمة" في سوق الأسهم؟

سليمان الزبن

من خلال مانشاهده ونقرأه عن مبادرات هيئة سوق المال لتعميق السوق وزيادة كفاءته وجاذبيته من خلال تواجد وطرح الشركات التي لها اداء ونتائج إيجابية. «سمة» وهي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية احد الشركات التي تملكها مجموعة من البنوك وتقدم الْيَوْمَ خدماتها لجميع الأطراف التحارية بعد ان كانت تقدم  خدماتها للبنوك في بداية تأسيسها في 1998 ونجد الْيَوْمَ انها تقدم الخدمات للجميع سواء شركات مالية او شركات تجارية وأصبح أعضاءها يفوق 200 عضو . 

من يعرف عن قرب حجم العمليات التي تقوم بها الشركة من خلال عدد العمليات السنوية التي تفوق الـ 800 الف والاشتراكات من العشرات لأدرك حجم الدخل خصوصا انها مازالت تقدم جزء من الخدمات المفترض طرحها بالاضافة لعدم وجود منافس حقيقي رغم تواجد شركة بيان وهو مشابهة في نطاق العمل ولكن تحتاج وقت طويل للوصل الى الهدف المنشود منها، فهي لازالت في بداياتها.

مثل هذه الشركات اكاد اجزم انها أفضل بنسبة كبيرة من الشركات المتداولة في السوقين العام والموازي خصوصا انها تقدم خدمة مطلوبة ومستمرة للجميع ولكن العوائد محصورة لفئة محددة رغم ضمان استمرار ربحيتها ولفترة طويلة. والمطلوب هو ان تتم ادارتها باطار استراتيجي وربحي بما يعود على المساهم البسيط بشكل إيجابي. نتمنى ان نرى اخبار من السوق ايجابيه قريبا.

متخصص في إدارة المخاطر Azzabin@ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سعد الحجيلي سموت بكلماتك وبينت حقائق أغلب مجتمعتنا الذى يرى ان المظهر...
احمد واضح توجهاتك بخصوص اردوغان وبخصوص كل ماهو اسلامي
مجهول ارجو ان لايكون المواطن ضحيه للتجارب. الحلول السريعه يجب ان...
غاده بالتوفيق دكتور اتمنى لك مزيدا من التقدم والازدهار مبدع...
احمد ابوعماره اتفق معكم دكتور عبدالرحمن بضرورة تسليط الضوء على هذا الجانب...
عجلان وإخوانه