الاثنين 04 جمادى الثانية 1439 - 19 فبراير 2018 - 29 الدلو 1396

"ميد": 15 مليار لبدء أعمال التشييد وبناء 5 قصور في مدينة "نيوم"

منحت المملكة العربية السعودية أول عقودها الرئيسية لتشييد قصور وبنى تحتية في مدينة "نيوم" على ساحل البحر الأحمر بمبلغ يصل الى 15 مليار ريال. وقد نص العقد على بناء خمسة قصور وبنية تحتية أخرى في تطوير نيوم.

ووفقا لمجلة ميد، فقد تم منح أكبر حزمة لشركة السيف للهندسة والإنشاءات المحلية التي ستبني أربعة من القصور . و تم تعيين مقاول يعرف باسم ماك لبناء القصر الخامس المتبقي، حيث تم منح المقاول المحلي نسما العقد لتطوير البنية التحتية والمرافق للمواقع.

وقد منحت شركة البناء المحلية عقدا لبناء قاعة تجمع وملعب للجولف وغيرها من أعمال التشجير. ووفقا لمصادر قريبة من المشاريع، يتم تخطيط لتعيين مدير مشروع لحزم القصر في الأسبوع المقبل. وتم إطلاق المدينة "نيوم" و التي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار من قبل ولي العهد الامير محمد بن سلمان آل سعود في أواخر أكتوبر من العام الماضي، مع صندوق الاستثمارات العامة المسؤول عن تطوير المشروع الضخم.

وسيتم تطوير المدينة على مساحة 26،500 كيلومتر مربع من الأراضي على طول 468 كم من الخط الساحلي على طول البحر الأحمر وخليج العقبة. وستعبر أيضا إلى الأردن ومصر. وتشمل الخطط أيضا جسر الملك سلمان الذي يربط المملكة العربية السعودية ومصر - حيث وافقت الرياض والقاهرة على تطوير جسر يربط البلدين عبر البحر الأحمر في عام 2016.

والهدف من المدينة هو أن تكون مركزا للابتكار سيصبح أكثر جاذبية للمستثمرين والمقيمين في المستقبل من خلال إنشاء منطقة اقتصادية مستقلة للمدينة مع قوانينها الخاصة، والضرائب والأنظمة. و في شأن الطاقة، فإن الخطة ان تكون نيوم مدعومة بالكامل من الرياح والطاقة الشمسية.

ومن المتوقع أن تبلغ مساهمة نيوم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ما لا يقل عن 100 مليار دولار بحلول عام 2030. ومن المقرر الانتهاء من بناء المرحلة الأولى بحلول عام 2025.

و يعمل الصندوق أيضاً على سلسلة من المشاريع البارزة حيث يستعد لخوض دور قيادي في التنمية المستقبلية للمملكة. وقد عينت أركاديس مقرها هولندا كمدير برنامج لمشروع البحر الأحمر. ويتضمن المخطط الذى تم الاعلان عنه رسميا العام الماضي تطوير 200 كيلومتر من السواحل.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه جهاد الشمري في 01/30/2018 - 20:35

هذه المشاريع بس بداية والجاي اكبر

إضافة تعليق جديد

سليمان عبدالله العزاز تقدمة عدة مرات الى صندوق التنميه ويحولوني الى الموقع وعجزت...
عادل عبدالله الأنصاري تاسي في طريقه للعالمية ولكن يجب التى ميز على ما ذكر من...
أبوعبد الله 33 لن تكون هناك إضافة قبل حل مشكلة مساهمي المعجل وتعويضهم ﻷن...
محمد مسعود بخيت الحبردي متل نزول الاسكان
.. ممكن ايميل سعود عبدالعزيز السليمان