الثلاثاء 06 شوال 1439 - 19 يونيو 2018 - 28 الجوزاء 1397

"نايت فرانك": تأثيرات إيجابية لصناديق الريتس على المستثمرين والقطاع العقاري .. تعرف عليها

كشفت شركة نايت فرانك أن لصناديق الاسـتثمار العقارية المتداولة "ريتس" تأثيرات ايجابية بالنسـبة للمسـتثمرين والقطاع العقاري ككل، مبينة ان اهم الاثار الايجابية للمستثمرين تتمثل في  السيولة وسهولة الوصول الى الاستثمارات العقارية و انها اداة فعالة لتنويع محافظ الاستثمار، وتقدم توزيعات ارباح مستقرة وعائدات جذابة، اضافة الى زيادة محتملة في رأس المال.

وفيما يخص التأثيرات الايجابية لصناديق الريتس على قطاع العقارات بينت " نايت فرانك " ان تأسـيس صناديق الاسـتثمار العقاريـة ينسجم مـع أهداف رؤيـة المملكة  العربيـة السـعودية 2030 وبرنامـج التحول الوطنـي’، والتـي ترمـي إلى تحفيـز القطاع العقاري وزيـادة مسـاهمته فـي الناتـج المحلي الاجمالي، مـع تشـجيع مشـاركة القطـاع الخاص في هذه العمليـة. 

وبحسب "نايت فرانك" فإن تأسـيس صناديـق الاسـتثمار العقارية كأدوات اسـتثمارية بديلـة يتيـح إمكانيـة الوصـول إلى تجمع جديـد مـن رؤوس الامـوال التي تم اسـتثمارها في الاراضي، أو السـوق المالية السـعودية "تداول"، أو تـم الاحتفـاظ بها على شـكل سـيولة نقدية، وذلك باعتبارهـا الخيـارات الوحيـدة المتاحـة على نطاق واسـع أمام المسـتثمرين الافراد.وإن اسـتكمال عمليـات الادراج الناجحـة الاخيـرة يعكـس تنامـي التوجه نحو العقـارات التجاريـة المـدرة للدخـل، علما أن جميع هـذه الصناديـق شـهدت تداوال اولي بقيمة أعلى بشـكل كبيـر من صافـي قيمة الاصول.

واضافت ان صناديق الاسـتثمار العقارية تستند إلـى اسـتراتيجية اسـتثمارية لا تركـز على مجالات محـددة بعينهـا؛ حيـث يعزى ذلك بشـكل جزئي إلـى النقـص الحـاد في الاصول عاليـة الجودة التي تمتـاز بدخل مسـتدام وطويـل الامد، مبينة انه  بالتوازي مع نضوج السـوق، فأن تأسـيس صناديق الاسـتثمار العقاريـة التـي تركز علـى مجالات محددة يمثـل تطـورا ً منطقيـا يتيح للمسـتثمرين اسـتهداف قطاعـات عقاريـة محـددة بدلا مـن الاعتماد على منهـج اسـتثماري متنـوع. وسيكتسـب ذلك أهمية خاصة بالنسـبة للمسـتثمرين الذين ينشـدون الانكشـاف علـى القطاعـات غيـر الدورية وقطاعات الخدمـات الاساسـية مثل الرعايـة الصحية والتعليم.

وتوقعت " نايت فرانك " ان تتحرك أسـعار السـوق أكثر انسـجاما مع صافي قيمـة الاصـول والعقارات الاساسـية؛ وهو ما يمثـل تطـورا ً إيجابيا ُ لانه سـيتيح للمسـتثمرين القـدرة علـى توظيـف الاموال  بدقـة أكبر بما ينسـجم مع االسـتراتيجيات وأنمـاط المخاطر.

وابانت انه مـع إدراج مزيـد مـن صناديق الاسـتثمار العقارية، يتوقـع أن تتنـوع اختيـارات المسـتثمرين، مما سـيفضي إلى اتسـاع نطاق السـوق، وتجزء عملية التسـعير، إضافـة إلـى تداول صناديق الاستثمار العقاريـة ذات الجـودة الادنى بسـعر منخفض مقارنـة مـع نظيراتهـا التي تتبع أفضل الممارسـات فـي هـذا القطاع. 

واشارت الى انه فـي هذا الاطار، فإن جودة صناديـق الاسـتثمار العقارية، سـواء من حيث العقـارات ومـدراء الاصول، ستكتسـب أهمية كبـرى مـن شـأنها أن توفر مزيدا من الشـفافية للمسـتثمرين والمشـاركين في السـوق. 

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

حياك مشروع جيد
محمد السليمان وايرادات المشروع وين بتروح
هاشم الحارثي كم يستغرق سداد المديونيه اذا حولها البنك الجديد الى البنك...
فيصل اولا اذا كان بجانبك اشخاص يتكلمون لايستطيع البرنامج التعرف...