الاثنين 04 جمادى الثانية 1439 - 19 فبراير 2018 - 29 الدلو 1396

الخدمات المجتمعية من البنوك

سليمان الزبن

من يقرأ أرباح البنوك وكمية أعمالها وتواجدها في أرجاء البلد يتبادر للذهن كمية الاضافة الهائلة للاقتصاد خصوصا بكمية العمليات التي تقدمها أو كمية الموظفين الذين ينتسبون إليها فهذه البنوك ومن خلال استثماراتها في الأذرع الأخرى سواء التأمين او التمويل او حتى الشركات الاستثمارية فلاشك أنها رافد من روافد الاقتصاد وبالتالي السعودة ودعم المنشآت المتوسطة والصغيرة.

البنوك لديها فرصة لتعظيم دورها الاجتماعي والتناغم مع رؤية المملكة 2030 من خلال دعمها للمؤسسات الصغيرة وتقديم الخدمات الاجتماعية خصوصا اذا عرفنا ان عددها محدود مقارنة بعدد السكان كنسبة وتناسب فعدد الصرافات الآلية وعدد نقاط البيع ونسبة توفرها وتشغيلها لا يتوافق أبدا مع عددها وكذلك العوائد التي تجنى سواء بالنسبة لرأس المال أو حتى للودائع لديها والتي تفوق جميع النسب العالمية وهو مايعطيها الفرصة لجني مثل هذه العوائد الغير مادية.

فمثل تلك لن تؤثر على محفظة البنوك الاستثمارية فدعمها للأسر سواء بالدعم المالي أو التمويل المخفض او بالشروط الميسرة او دعم الجامعات او المدارس لتدريب النشء قد يفوق وتجني منها مجتمع متفائل وطموح وإيجابي وتأثيرها أفضل من ما تقوم به الإعلانات التجارية وبرامج التوعية. أيضا دعمها للأعمال الخاصة بها لمؤسسات سعودية طموحة سواء نساء او رجال سيوفر لها إضافة بالمجتمع أفضل من إعطائها لرجل اعمال او شركات عملاقة قد يكون اغلبها لا تشملها حتى أدنى برامج السعودة.


أتمنى ان يستمر نهج الإصلاح والتطوير وتحقيق برامج الرؤية من خلال تعاضد الجميع بحيث نجد أن مثل هذه البرامج تطبق من خلال جميع الشركات والبنوك أولها والتي يحقق فيها المواطن البسيط مايتطلع له للاستفادة من نعم هذه البلاد وان يكون الجميع في تكاتف وتكافل لأجل أن يكون المجتمع مجتمع أفضل.
ودمتم
 

متخصص في إدارة المخاطر Azzabin@ المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

JAZ لايوجد بعد هذا المقال واالذي وضعت فيه النقاط على الحروف اي...
محمد الشيخلي اظن ان اسالة العالم ( فريد هيرش) تجيبه نظر الاسلام الى...
محمد كيف سيتم تطبيق هذا البرنامج وما هي آلياته
محمد الشيخلي بارك الله فيك د. زيد الرماني استفدت من مقالاتك كثيرا وفقك...
حسين انا ارى ان من الاولى ان تقوم الهيئة بتعويض المساهمين لحين...
عجلان وإخوانه