الأحد 13 رمضان 1439 - 27 مايو 2018 - 05 الجوزاء 1397

رئيس هيئة الإحصاء: نشرة سوق العمل أكثر دقة من سابقتها وراعت المعايير الإحصائية الدولية  

قال رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد التخيفي أنّ نشرة سوق العمل التي أعلنت عنها الهيئة اليوم تقيس معدلات البطالة بشكل أكثر دقة بحيث توفر بيانات تفصيلية للباحثين عن العمل، مؤكداً أن هذه النشرة تراعي المعايير الإحصائية الدولية.

وبيّن التخيفي أنهم سيتيحون هذه النشرة بشكل ربع سنوي بعد أن كانت النشرات السابقة نصف سنوية، مضيفاً أنهم سيعملون على تطويرها بحيث سيتم إضافة احصائيات أخرى مثل فرص العمل المتاحة ومتوسط الأجور في القطاع الحكومي أو الخاص بالإضافة إلى الداخلين والخارجين من السوق. 

وكانت الهيئة العامة للإحصاء قد أصدرت اليوم نشرة سوق العمل للربع الرابع من عام 2016 وذلك لأول مرة بعد أن طورَّت الهيئة العامة للإحصاء نشرة نتائج مسح القوى العاملة، لتطلق  عليها مسمى  (نشرة سوق العمل) والتي تتضمن النشرة للمرة الأولى نتائج مسح القوى العاملة والتي تمت من خلال مسح ميداني بالعينة، وبيانات سوق العمل من واقع السجلات الإدارية لدى الجهات ذات العلاقة : (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية ومركز المعلومات الوطني) والتي تشمل بيانات المشتغلين والباحثين عن عمل.

وتضمنت النشرة للمرة الأولى بيانات المشتغلين والباحثين عن عمل من السجلات الإدارية والتي أوضحت أن نسبة الذكور السعوديين الباحثين عن عمل (19.4% )  والإناث (80.6 % ) من اجمالي السعوديين الباحثين عمل للربع الرابع 2016 وتركزت أعلى نسبة للباحثين عن عمل السعوديين في الفئة العمرية (27-36) حيث بلغت (52.8%) .

من جهة أخرى أوضحت الهيئة العامة للإحصاء ضمن نشرتها المفصلة بأن معدل المشاركة الاقتصادية في مسح القوى العاملة هو مؤشر يقيس مشاركة السكان في سن العمل (15سنة فأكثر) في القوة العاملة كمشتغلين أو متعطلين، وهو عبارة عن نسبة قوة العمل إلى السكان (15سنة فأكثر). ومعدل البطالة هو مؤشر يقيس نسبة المتعطلون إلى اجمالي قوة العمل ومعدل التشغيل هو مؤشر يقيس نسبة المشتغلون إلى اجمالي قوة العمل.

عجلان وإخوانه

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

سلطان شركة كان لها بصمات واضحة في السوق الوطني ،،، ولكن لا أدري...
Falcon الف مبروك للشركة وللصندوق. خطوة موفقة في عالم التقنية
Khaled من افضل الشركات السعودية في مجال تقنية المعلومات ، احدثت...
Khaled الف مبروك تستاهلون كل خير .. شركة رائدة حققت قفزات نوعية...
Saudo Tech خطوة موفقة في استمرار نجاح تطور شركات التقنية السعودية .....